close
تبلیغات در اینترنت
گمراه تر از الاغ و شتر چه کسانی هستند ؟ (جدید)
دوشنبه 03 اردیبهشت 1397
توضيحات بنر تبليغاتي



نویسنده : عبد الحیدر حیدری |

بدو بدو شهر ، شهر فرنگه ! از همه رنگه !

یکی از اصحاب اعتراف میکند که از شتر پایین تر است ! و ابن کثیر هم میگه : سندش درسته !

برخی دیگر هم دسته جمعی ، یکی از اصحاب را از الاغ پایین تر میدانند !

ابن تیمیه هم میگوید شافعی از الاغ هم گمراه تر بود !

خلاصه .... سبد بیار ؛ جوجه ببر !

بسم الله الرحمن الرحیم
مصادیق الاغ و شتر در احادیث اهل تسنن !


یکی از اصطلاحات عرب در ذم و نکوهش افراد و یا عقاید ، استفاده از عبارت « اضل من حمار اهله » میباشد .
نویری میگوید:
وأمّا ما جاء فيها على سبيل الذم ، فمن ذلك قولهم : ' أضلّ من حمارٍ أهله '
و از جمله عباراتی که در برای ذم و نکوهش بیان میشود همچون « گمراه تر از الاغ خانواده اش » میباشد.
نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج 10 ص 60 ، اسم المؤلف:  شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري الوفاة: 733هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424هـ - 2004م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : مفيد قمحية وجماعة

و در برخی مصادر نیز عبارت « اضل من جمل اهله » را از مصادیق ذم افراد میدانند :

( ما هذا بأفقه من بعيره ) أي أن عمر منع عن الجمع واشتهر ذلك المنع وهو لا يدري به فهو والبعير سواء في عدم الفهم وفي رواية للنسائي لأنت أضل من جملك من هذا
( او از شترش آگاه تر نیست ) یعنی عمر از جمع نمودن منع کرد و این سخن وی نیز مشهور بود ولی آن فرد نمیدانست و لذا او و شترش در نفهیمدن ، یکسان هستند . و در روایت نسائی آمده : او تو از شترت هم گمراهتر هستی .
عون المعبود شرح سنن أبي داود ، ج 5 ص 160 ، اسم المؤلف:  محمد شمس الحق العظيم آبادي الوفاة: 1329 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1995م ، الطبعة : الثانية
شاید بد نباشد که سیری در کتب اهل تسنن داشته باشیم و مصادیق این ذم و گمراهی را بیشتر از قبل بشناسیم.

عمر بن خطاب
یکی از کسانی که هم تصریحاً و هم تلویحاً مورد عنایت برخی از صحابه و حتی علمای اهل تسنن قرار گرفته ، عمر بن خطاب است و بلکه خود او نیز همین تعابیر را در مورد خودش داشته است :

شعوذ بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الأزدي قال لنا عبد الله حدثني معاوية بن صالح عن شعوذ سمع بن عائذ قال رجل من أهل العراق لعمر ما رأينا رجلا أقضى بالعدل ولا أقول بالحق ولا أشد على المنافقين منك قال عوف كذبتم قد رأينا من هو خير منه أبو بكر قال عمر صدق عوف وكذبتم قد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك وأنا أضل من بعير أهلي


بن عائذ میگوید : شنیدم مردی از اهالی عراق به عمر گفت : هیچکس را عادل تر قضاوت و حقگو تر و شدید تر از تو بر منافقین ندیده ام .
عوف بن مالک گفت : دروغ میگویی . ما ابوبکر را دیدیم که از عمر بهتر بود.
عمر گفت : راست میگوید . ابوبکر بوی عطر مُشک میداد و من از شتر خانه ام هم گمراه ترم.

التاريخ الكبير ، ج 4 ص 266 رقم 2754 ، اسم المؤلف:  محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي الوفاة: 256 ، دار النشر : دار الفكر ، تحقيق : السيد هاشم الندوي


مسند الشاميين ، ج 2 ص 182 رقم 1151 ، اسم المؤلف:  سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الوفاة: 360 ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1405 - 1984 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي


جالب است که ابن کثیر و سیوطی و متقی هندی ، سند این روایت را نیز صحیح میدانند:

أَبُو نعيم في فضائل الصَّحابةِ  ، قال ابن كثير : إِسناده صحيح
ابونعیم این روایت را در فضائل الصحابه آورده و ابن کثیر میگوید : سند آن صحیح است
جامع الاحاديث (الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير)  ، ج 13 ص 37 رقم 108 ؛ ج 13 ص 272 رقم 1060 ، اسم المؤلف:  الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي  الوفاة: 911هـ  ، دار النشر : دارالفکر – بیروت – 1414 هـ / 1994 م ، جمع و ترتیب : عباس احمد الصقر – احمد عبدالجواد

كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، ج 12 ص 224رقم 35629 ، اسم المؤلف:  علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي الوفاة: 975هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ-1998م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي


و شاید برای همین صداقت عمر بن خطاب و اعتراف او بر خودش بود که بسیار مورد عنایت بلال حبشی قرار گرفت.

ابن عساکر چنین گزارش میدهد :


حدثنا الأوزاعي قال إن بلالا أتى عمر بن الخطاب فقال الصلاة فرددها عليه فقال له عمر نحن أعلم بالوقت منك قال له بلال لأنا أعلم بالوقت منك وأنت أضل من حمار أهلك


اوزاعی روایت میکند : روزی بلال حبشی به نزد عمر بن خطاب آمد و گفت : وقت نماز است . و چند بار این جمله را تکرار کرد.

عمر به او گفت : ما از تو نسبت به وقت نماز آگاه تریم.
بلال به عمر گفت : قطعاً من از تو نسبت به وقت نماز آگاه ترم و تو از الاغ خانه ات هم گمراه تری.

تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، ج 10 ص 474 ، اسم المؤلف:  أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي الوفاة: 571 ، دار النشر : دار الفكر - بيروت - 1995 ، تحقيق : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري

البته بیان افاضات جالب توجه عمری را قبلاً نیز گفته ایم : http://islamtxtir.rozblog.com/post/163


عمرو بن عاص
این صحابی بزرگوار (!) و عادل(!) که بوسیله عمر بن خطاب « عاصی بن عاصی » نیز خوانده شده ، توسط چند نفر از صحابه و دیگران ، مورد عنایت قرار گرفته و گمراه تر از الاغ نام گرفته که از قضا ،خود عمرو بن عاص نیز این مطلب را تایید کرده است .
داستان از این قرار است که وقتی مرض طاعون وارد شهر شد ، عمرو بن عاص دستور داد تا مردم متفرق شوند و در روستاهای دیگر پناه بگیرند . ولی گروهی از صحابه با وی مخالفت کرده و چنین گفتند :


شرحبیل بن حسنه ( صحابی )


وقال شُرَحْبِيلُ بن حَسَنَةَ اني قد صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم وَعَمْرٌو أَضَلُّ من جَمَلِ أَهْلِهِ .... قال فَبَلَغَ ذلك عَمْرَو بن الْعَاصِ فقال صَدَقَ

شرحبیل بن حسنه گفت : من همراهی پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله را کرده و عمرو بن عاص از شتر خانه اش هم گمراه تر است..... این سخن به عمرو بن عاص رسید و گفت : شرحبیل راست میگوید.


مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 4 ص 196 رقم 17790 ، اسم المؤلف:  أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الوفاة: 241 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر



ثم قام عمرو بن العاص في حزبه أو في جنده فقال : إن هذا الرجز قد وقع ، فتفرقوا عنه في هذه الشعاب والأودية . فقام شرحبيل بن حسنة فقال : لقد أسلمت وأميركم هذا أضل من جمل أهله . فقال عمرو : صدق لقد أسلم وأنا أضل من جمل أهلي ، فانظروا ما يقول لكم فاتبعوه ' .

سپس عمرو بن عاص در میان لشکرش بلند شد و گفت : این بیماری طاعون است که آمده ، از آن فرار کرده و به کوهها و دره ها پناه ببرید.

پس شرحبیل بن حسنه بلند شد و گفت : من مسلمان شدم در حالی که حاکم شما ( عمرو بن عاص) از شتر خانه اش هم گمراه تر است .
عمرو گفت : راست میگوید. من از شتر خانه ام هم گمراه ترم. ببینید او چه میگوید ، و از او پیروی کنید.

تهذيب الآثار (الجزء المفقود) ، ج 1 ص 89 رقم 119 ، اسم المؤلف:  أبو جعفر محمد بن جرير الطبري الوفاة: 310 هـ ، دار النشر : دار المأمون للتراث - دمشق / سوريا - 1416هـ - 1995م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : علي رضا بن عبد الله بن علي رضا



أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ شُفْعَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ الطَّاعُونَ وَقَعَ بِالشَّامِ فَقَالَ إِنَّهُ رِجْزٌ فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ فَقَالَ شُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ إِنِّي صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم وَعَمْرٌو أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ أَوْ جَمَلِ أَهْلِهِ وَقَالَ إِنَّهَا رَحْمَةٌ رَبِّكُمْ وَدَعْوَةٌ نَبِيِّكُمْ وَمَوْتُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ فَاجْتَمِعُوا لَهُ وَلا تَفَرَّقُوا عَنْهُ فَسَمِعَ ذَلِكَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فَقَالَ صَدَقَ

از عمرو بن عاص منقول است که در شهر شام طاعون آمد و وی به مردم گفت : این بیماری طاعون است پس به کوه ها فرار کنید .

شرحبیل بن حسنه گفت : من همراه رسول الله صلی الله علیه و آله را کرده و این عمرو ، از الاغ خانه اش و یا شتر خانه اش گمراه تر است .این بیماری برای شما رحمتی از جانب خدا و درخواست پیامبرتان میباشد .و سبب کشته شدن صالحین قبل از شما میباشد. پس از آن فرار نکنید.
عمرو این سخنان را شنید و گفت : راست میگوید.

صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان ، ج 7 ص 215 رقم 2951 ، اسم المؤلف:  محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الوفاة: 354 ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1414 - 1993 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط


ابو واثله هذلی (صحابی)

فقال له أبو وَاثِلَةَ الهذلي كَذَبْتَ والله لقد صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم وَأَنْتَ شَرٌّ من حماري هذا

ابو واثله هذلی به عمرو بن عاص گفت : به خدا دروغ میگویی ! من همراهی رسول الله صلی الله علیه وآله را کرده ام و تو از این خر من هم بدتری .


مسند الإمام أحمد بن حنبل ، ج 1 ص 196 رقم 1697 ، اسم المؤلف:  أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الوفاة: 241 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر

 

معاذ بن جبل (صحابی)

عن الحارث بن عميرة قال قدمت من الشام إلى المدينة في طلب العلم فسمعت معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم يقول المتحابون في الله لهم منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الشهداء فأقمت معه فذكرت له الشام وأهلها وأشعارها فتجهز إلى الشام فخرجت معه فسمعته يقول لعمرو بن العاص رضي الله عنهما لقد صحبت النبي صلی الله علیه وسلم وأنت أضل من حمار أهله

حارث بن عمیره میگوید : از شام به مدینه برای یادگیری علم رفتم و شنیدم که معاذ بن جبل میگفت : از پیامبر شنیدم که می فرمود: در قیامت برای کسانی که یکدیگر را برای خدا دوست دارند ، منبرهایی از نور است که شهدا به آنها غبطه میخورند.

به نزد او رفته و شرح حال شام و اهالی آنجا  و سخنانشان را برای معاذ گفتم . پس آماده شد و به شام رفتیم و شنیدم که معاذ بن جبل به عمرو بن عاص میگفت : من همراهی رسول الله صلی الله علیه وآله را کرده ام ولی تو از الاغ گمراه تر هستی.

المستدرك على الصحيحين ، ج 4 ص 466 رقم 8296 ، اسم المؤلف:  محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الوفاة: 405 هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا

 

ابو موسی اشعری (صحابی )

وقع الطاعون بالشام عم عمواس وعليها عمرو بن العاص فقالوا إن هذا الرجز قد وقع فتفاروا في الأودوية والشعاب قال فبلغ ذلك شرحبيل بن حسنة قال أبو موسى في حديثه فبلغ شرحبيل بن حسنة وكان من أصحاب النبي صلی الله علیه وسلم وانطلق وهو متعلق نعليه بشماله وقال ابن بندار فجاء وقد تعلق نعله بشماله يعني فقال والله لقد صحبت رسول الله صلی الله علیه وسلم وعمرو أضل من جمل أهله .... وقال أبو موسى فقال لقد صحبت نبي الله صلی الله علیه وسلم وعمرو أضل من حمار أهله
در شام طاعون آمد و عمرو بن عاص فرمانده آنجا بود و گفت : این بیماری است برای فرار از آن باید به ک.ه ها و دره ها رفت . این سخن به گوش شرحبیل بن حسنه رسید . در روایتی از ابوموسی آمده : این سخن عمرو به گوش شرحبیل بن حسنه رسید و او از اصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله بود و در حالی که کفشش را با دست چپش گزفته بود گفت : به خدا قسم من همراهی رسول الله صلی الله علیه وآله را کرده ام و عمرو بن عاص از شتر خانه اش گمراه تر است ... ابوموسی نیز گفت : من نیز همراهی رسول الله صلی الله علیه وآله را کرده ام و عمرو بن عاص از الاغ خانه اش گمراه تر است.

تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، ج 22 ص 475 ، اسم المؤلف:  أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي الوفاة: 571 ، دار النشر : دار الفكر - بيروت - 1995 ، تحقيق : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري

و البته عمرو بن عاص ، تلافی این سخن ابو موسی را در جریان حکمیت در جنگ صفین بر سرش در آورد و به وی چنین گفت :

قال أبو موسى لعمرو إنما مثلك كالكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث فقال له عمرو إنما مثلك مثل الحمار يحمل أسفارا


ابوموسی اشعری به عمرو بن عاص گفت : مثل تو همچون سگی است که چه به او حمله کنی و چه نکنی ، پارس میکند .

عمرو بن عاص نیز به ابوموسی گفت : و تو هم مثل الاغی میمانی که بار کتاب مقدس دارد.

الطبقات الكبرى ، ج 4 ص 257 ، اسم المؤلف:  محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الوفاة: 230 ، دار النشر : دار صادر - بيروت



قتیر (قنبر) حاجب معاویه (صحابی)

أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأنا أبو بكر بن الطبري أنبأنا أبو الحسين بن الفضل أنبأنا عبد الله بن جعفر حدثنا يعقوب حدثنا محمد بن أبي أسامة الحلبي حدثنا ضمرة عن يحيى بن أبي عمرو السيباني عن قتير حاجب معاوية قال .... وأما أنت يا عمرو بن العاص فلقد أسلمنا وجاهدنا مع رسول الله صلی الله علیه وسلم وأنت أضل من جمل أهلك

یحیی بن ابی عمرو شیبانی از قتیر حاجب معاویه نقل میکند که به عمرو بن عاص گفت : و اما تو ای عمرو ! ما مسلمان شده و به همراه رسول الله صلی الله علیه و آله جهاد کردیم ولی تو از شتر خانه ات هم گمراه تری.
تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، ج 49 ص 290 ، اسم المؤلف:  أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي الوفاة: 571 ، دار النشر : دار الفكر - بيروت - 1995 ، تحقيق : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري

 


این تیمیه این چنین تصریح میکند :

أن الخليفة بعد رسول الله صلی الله علیه وسلم أبو بكر وعمر ثم عثمان ثم علي ومن طعن في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله

خلیفه بعد از رسول الله صلی الله علیه وآله ، ابوبکر و عمر و سپس عثمان و علی میباشد و هر کس بر خلافت هر کدام از آنها طعنی وارد کند از الاغ خانه اش گمراه تر است.

العقيدة الواسطية ، ص 42 ، اسم المؤلف:  أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني الوفاة: 728 ، دار النشر : الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء - الرياض - 1412هـ ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : محمد بن عبد العزيز بم مانع

 


طلحه و زبیر
ولی همین ابن تیمیه برای ما بیان میکند که چه کسانی از الاغ ، گمراه تر بوده اند :

قد أنكر خلافته من الصحابة طلحة والزبير وغيرهما


خلافت علی (علیه السلام) را گروهی از صحابه همچون طلحه و زبیر ، انکار کردند.


منهاج السنة النبوية ، ج 4 ص 402 ، اسم المؤلف:  أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم




گروهی از مسلمانان و صحابه

بنابر بر سخن ابن تیمیه ، گروهی از صحابه و تابعین نیز از الاغ پست تر بوده اند :

وخلافة علي اختلف فيها أهل القبلة


و اهل قبله در مورد خلافت علی ( علیه السلام ) اختلاف کردند


منهاج السنة النبوية ، ج 4 ص 404 ، اسم المؤلف:  أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم



معاویه
بر اساس این سخن ابن تیمیه ، معاویه بن ابوسفیان نیز از الاغ پست تر است و ابن کثیر نیز این سخن ما را تایید میکند :

وهذا مقتل عمار بن ياسر رضي الله عنه مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب قتله أهل الشام وبان وظهر بذلك سر ما أخبر به الرسول صلی الله علیه وسلم من أنه تقتله الفئة الباغية وبان بذلك أن عليا محق وأن معاوية باغ

و این مقتل عمار بن یاسر به همراهی امیرالمومنین علی بن ابیطالب میباشد که اهل شام وی را کشتند که بدینوسیله راز خبری که رسول الله صلی الله علیه و آله بیان کرده بودند که عمار را گروهی یاغی و ستمکار میکشند و روشن میشود که علی (علیه السلام) در این جنگ بر حق بوده و معاویه ستمکار بوده است .


البداية والنهاية ، ج 7 ص 267 ، اسم المؤلف:  إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الوفاة: 774 ، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت



عایشه
نووی در مورد جنگ عایشه با امیرالمومنین علیه السلام میگوید :

وكان على رضى الله عنه هو المحق المصيب فى تلك الحروب هذا مذهب أهل السنة

مذهب اهل سنت این است که در تمام آن جنگها ، علی (علیه السلام) بر حق و در راه درست بوده است.


صحيح مسلم بشرح النووي ، ج 18 ص 11 ، اسم المؤلف:  أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي الوفاة: 676 ، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1392 ، الطبعة : الطبعة الثانية


قبلاً نیز از قول البانی آوردیم که عایشه را در جنگ با امیرالمومنین علیه السلام خطا کار میدانست : http://islamtxtir.rozblog.com/post/232

حال با در کنار هم گذاشتن سخنان نووی و البانی در کنار سخن ابن تیمیه ، به نظر شما مقام عایشه تا چقدر تنزل پیدا میکند ؟!

 


بسیاری از صحابه و تابعین
البانی نیز برای ما بیان میکند که گروهی از سلف صالح اهل تسنن نیز در خلافت عثمان اشکال کرده و امیرالمومنین علیه السلام را بر وی برتری میدانستند :

قلت: تفرد العقيلي برميه بالرفض، وما رواه عنه أن الثوري قال له: أيهما أحب إليك أبو بكر أو علي؟ قال: قلت: علي. فهذا - وإن كنا لا نوافقه عليه - ليس رفضاً، فكثير من السلف كانوا يفضلون علياً


(البانی) میگویم : تنها عقیلی ، موسی بن قیس حضرمی را به رفض متهم کرده است و آنچه که ثوری از موسی بن قیس روایت کرده : به او گفتند ابوبکر در نزد تو محبوب تر است یا علی ؟ او گفت : علی .

این سخن – با اینکه ما با فحوای آن موافق نیستیم – به معنای رفض نیست بلکه بسیاری از سلف نیز علی (علیه السلام) را بر دیگران برتری میدادند.

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، ج 13ص 880 - 881 رقم 6392، اسم المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الوفاة: 1420 ه ، دار النشر : مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض 1412 ه – 1992 م



كلّ ما فيه (=موسى الحضرمي) انه كان يحبّ علياً أكثر من أبي بكر ، وكثير من كبار السلف كانوا كذلك ، كما يعرف من تراجمهم

تمام سخن در مورد موسی حضرمی این است که وی ، علی (علیه السلام) را از ابوبکر بیشتر دوست داشته و بسیاری از بزرگان سلف نیز چنین بوده اند آنچنان که از ترجمه آنها معلوم است.


سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، ج 1 ص 319 رقم 166، اسم المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الوفاة: 1420 ه ، دار النشر : مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض 1415 ه – 1995 م


*** نکته : این جمله در نسخه های السلسله الصحیحه نرم افزار مکتبه الشامله وجود ندارد و گویا حذف شده و جمله فوق از نسخه چاپی کتاب نقل میشود.

 


محمد بن ادریس شافعی ( امام شافعی ها )
ابن تیمیه ، سخنی مشهور از احمد بن حنبل را بیان میدارد :

قال أحمد من لم يربع بعلي فى الخلافة فهو أضل من حمار أهله


احمد بن حنبل گفت : هر کس علی (علیه السلام) را بعنوان چهارمین نفر از خلفا قبول نداشته باشد ، پس از الاغ خانه اش گمراه تر است.


كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ، ج 35 ص 19 ، اسم المؤلف:  أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مكتبة ابن تيمية ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي


با عنایت به این سخن احمد بن حنبل ؛ ابن تیمیه برای ما میگوید که چه کسی از الاغ پست تر است :

وروى عن الشافعي وغيره أنهم قالوا الخلفاء ثلاثة أبو بكر وعمر وعثمان


از شافعی ( امام شافعی ها ) روایت شده که گفت : خلفای رسول الله صلی الله علیه و آله ، 3 نفر هستند : ابوبکر ، عمر ، عثمان !


منهاج السنة النبوية ، ج 4 ص 404 ، اسم المؤلف:  أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم


 


عبدالله بن عمر (صحابی)
و همچنین با عنایت به این سخن ابن تیمیه ، ابن حجر عسقلانی نیز پرده از نام یکی از همین افراد گمراه تر از الاغ بر میدارد :

وإنما لم يذكر بن عمر خلافة علي لأنه لم يبايعه لوقوع الاختلاف عليه كما هو مشهور في صحيح الأخبار

ابن عمر از ذکر خلافت علی اجتناب نموده است . او بعلت اختلافی که درباره خلافت علی وجود داشت حتی حاضر نشد که با علی بیعت کند آنچنان که این جریان بر اساس روایات صحیح مشهور میباشد.


فتح الباري شرح صحيح البخاري ، ج 5 ص 24 ، اسم المؤلف:  أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الوفاة: 852 ، دار النشر : دار المعرفة - بيروت ، تحقيق : محب الدين الخطيب

شاید استادِ بخاری نیز همین مطلب را فهمیده بود که عبدالله بن عمر را بچه ای جاهل میدانست : http://islamtxtir.rozblog.com/post/363


محمد بن اسماعیل بخاری

بخاری دقیقا همان روایتی ابن حجر بر اساس آن بحث عدم بیعت عبدالله بن عمر را بیان کرده و همچنین روایاتی که بحث برتری دانستن ابوبکر و عمر و عثمان بر دیگران و سکوت از بیان نام امیرالمومنین علیه السلام را از قول عبدالله بن عمر بیان نموده و بلکه – بر اساس منهج تالیف کتابش – آن را صحیح دانسته و لذا نشان میدهد که او نیز با عبدالله بن عمر هم عقیده بوده است و تجرّی بر این مذهب را میتوان در دیگر کتب بخاری مشاهده کرد :

ولي أبو بكر سنتين وستة أشهر وولي عمر عشر سنين وستة أشهر وثمانية عشر يوما وولي عثمان ثنتي عشرة سنة غير اثنتي عشر يوما وكانت الفتنة خمس سنين وولى معاوية عشرين سنة

ابوبکر دو سال و 6 ماه و عمر ده سال و 6 ماه و 18 روز و عثمان 12 سال حکومت کردند و فتنه نیز 5 سال بود و معاویه نیز 20 سال حکومت کرد.


التاريخ الصغير (الأوسط) ، ج 1 ص 93 رقم 373 ، اسم المؤلف:  محمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الوفاة: 256 ، دار النشر : دار الوعي , مكتبة دار التراث - حلب , القاهرة - 1397 - 1977 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : محمود إبراهيم زايد



كان النبي صلی الله علیه وسلم بالمدينة عشر سنين ثم توفى فكان أبو بكر سنتين وسبعة أشهر وكان عمر عشر سنين وخمسة أشهر وكان عثمان ثنتي عشرة سنة وكانت فتنة معاوية بينه وبين علي أربع سنين ثم ولى معاوية عشرين سنة إلا شهرين

رسول الله صلی الله علیه وآله در مدینه 10 سال حکومت کرد و سپس از دنیا رفت و سپس ابوبکر دو سال و 7 ماه و عمر ده سال و 5 ماه و عثمان 12 سال حکومت کردند و سپس فتنه بین معاویه و علی 4 سال طول کشید و سپس معاویه بیست سال – 2 ماه کمتر – حکومت کرد.


التاريخ الصغير (الأوسط) ، ج 1 ص 33 رقم 109 ، اسم المؤلف:  محمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الوفاة: 256 ، دار النشر : دار الوعي , مكتبة دار التراث - حلب , القاهرة - 1397 - 1977 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : محمود إبراهيم زايد


با کنار هم گذاشتن این قرائن و سخن ابن تیمیه و احمد بن حنبل مشخص میگردد که بخاری نیز از الاغ خانه اش گمراه تر بوده است .



واقعاً جای سوال دارد که آیا پیروی کردن از کسانی که یا خودشان و یا دیگران به آنها تذکر میدهند که از الاغ و شتر ، پست تر هستند ، شیوه افراد عاقل است ؟!
العبد الاحقر – مقداد العلوی

امتیاز : نتیجه : 0 امتیاز توسط 0 نفر مجموع امتیاز : 0


نمایش این کد فقط در ادامه مطلب

تاریخ : پنجشنبه 19 شهريور 1394 | نظرات () بازدید : 138


نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:) :( ;) :D ;)) :X :? :P :* =(( :O @};- :B /:) :S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟ [حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتی


سایت islamtxt.ir یکی از بهترین و مفیدترین سایت های شیعه در موضوع نقد وهابیت و پاسخ به شبهات آنها بود که تقریبا در مهر ماه سال 1393 به دلیل نامعلومی از دسترس خارج شد _ بنابر گزارشی توسط وهابیت هک شد _ و کشیدن انتظار بازگشایی آن ، ده ماه شد تا اینکه با عنایت خدا ، موفق شدیم بسیاری از مطالب سایت اسلام تکس شیعه را بازگردانیم . مقالاتی که علامت * خورده اند ، فاقد مطلب هستند ؛ زیرا تاکنون موفق نشدیم به آنها دست یابیم. البته امیدواریم نویسندگان مقالات ، به این وبلاگ مراجعه کنند و مقالات ستاره دار را در اختیارمان قرار دهند ...
بالای صفحه
اسلام تکس | پاسخ به شبهات
firefox
opera
google chrome
safari